انتقل إلى المحتوى الرئيسي

ميثاق لجنة التعليم والتخطيط والتوعية والتثقيف والتوعية

تم تنقيح مارس 18, 2021

يقوم مجلس موارد الحياة البرية بموجب هذا بتشكيل وإنشاء لجنة التعليم والتخطيط والتوعية (يشار إليها فيما بعد باسم اللجنة) بمسؤولية وواجبات محددة على النحو المبين أدناه.

الغرض:

على النحو الوارد في دليل حوكمة المجلس، تقوم لجنة التعليم والتخطيط والتوعية بتقييم الاحتياجات التعليمية والتخطيطية والتوعوية المتعلقة بالولايات القانونية والمهمة والخطط الاستراتيجية للمجلس، ووضع وتقديم التقارير ومسودة السياسات والتوصيات المتعلقة بتلك الاحتياجات، حسب الاقتضاء، إلى المجلس بكامل هيئته للنظر فيها. ستقوم اللجنة بانتظام بتقييم مهمة الإدارة وسياسات مجلس الإدارة ومتطلبات التخطيط طويل الأجل ودليل الحوكمة ووضع توصيات بشأن بيانات المهمة والرؤية وتغييرات السياسة والحوكمة والتخطيط الاستراتيجي للمجلس. كما ستقوم اللجنة بالتحقيق في المخالفات المبلغ عنها لمدونة الأخلاقيات والسلوك الخاصة بالمجلس وإبلاغ المجلس بالنتائج التي تتوصل إليها.

التركيبة:

وتتألف اللجنة من عدد لا يقل عن ثلاثة (3) أعضاء من مجلس موارد الحياة البرية. يقوم رئيس مجلس الإدارة بتعيين رئيس اللجنة وباقي الأعضاء ليخدم كل منهم لفترة يحددها رئيس مجلس الإدارة وقت تعيين اللجنة. يتألف النصاب القانوني للجنة من أغلبية الأعضاء.

المسؤولية:

تعمل اللجنة كمجموعة العمل الرئيسية لمجلس الإدارة لمعالجة قضايا مثل، على سبيل المثال لا الحصر، برامج التوجيه والتدريب لأعضاء مجلس الإدارة، وخطة أداء المدير التنفيذي وتقييمه، والمبادرات التشريعية و/أو التنظيمية، والرؤية والتخطيط الاستراتيجي، ورسالة الوكالة، وبرامج تعليم الوكالة، وبرامج التوعية الخاصة بالوكالة.

الاجتماعات:

تجتمع اللجنة عمومًا مرتين على الأقل (2) كل سنة مالية، مع عقد اجتماعات إضافية حسبما تراه اللجنة ضروريًا. قد يوافق المجلس على عقد اجتماعات أقل في ظل ظروف مخففة. ويجوز للرئيس أن يطلب من المدير التنفيذي حضور موظفي الإدارة اجتماعات اللجنة لتقديم المعلومات و/أو الخبرة فيما يتعلق بمسائل العمل والقضايا ومواضيع المناقشة الخاصة باللجنة.

الدقائق:

يتم إعداد محاضر كل اجتماع للجنة وتوزيعها على أعضاء اللجنة لمراجعتها. ستتم الموافقة على المحاضر في الاجتماع التالي المقرر للجنة.

الواجبات المحددة:

  1. تقديم التوجيه للمدير لتطوير برنامج توجيهي للأعضاء الجدد المعينين في مجلس موارد الحياة البرية. يتم إجراء التوجيه للأعضاء الجدد في أقرب وقت ممكن عملياً بعد تعيينهم.
  2. التنسيق مع مدير الوكالة ووزير الموارد الطبيعية ومكتب المحافظ (حسب الضرورة) لتطوير عناصر الوظيفة وتوقعات الأداء التي ستشكل خطة الأداء السنوية لمدير الوكالة.
  3. تطوير أداة تقييم الأداء لإجراء تقييم أداء المدير سنوياً. يتم إجراء هذا التقييم في شهر أكتوبر من كل عام.
  4. التماس توصيات من المجلس والمدير فيما يتعلق بمبادرات تشريعية محددة للوكالة لتقديمها إلى وزير الموارد الطبيعية والحاكم للنظر فيها.
  5. مراجعة بيان مهمة الوكالة وتقييمه بشكل دوري وتقديم توصيات بشأن التغييرات أو التحديثات أو التعديلات الأخرى اللازمة.
  6. تنسيق عملية تطوير وتنفيذ رؤية استراتيجية تشغيلية ووثيقة تخطيطية للإدارة تكون بمثابة الأساس لتحديد أولويات البرنامج وتخصيص الموارد.
  7. مراجعة البرامج التعليمية للإدارة وتقييمها بشكل دوري لتحديد مدى استمرار توافق هذه البرامج مع رسالة الوكالة ورؤيتها/خطتها الاستراتيجية. التوصية بالتغييرات إذا لزم الأمر.
  8. مراجعة برامج التوعية الخاصة بالإدارة وتقييمها بشكل دوري (للمكونات والجوانب الأخرى لعامة الجمهور) لتحديد مدى استمرار توافق هذه البرامج مع مهمة الوكالة ورؤيتها/خطتها الاستراتيجية. التوصية بالتغييرات إذا لزم الأمر.
  9. التوصية، حسب الحاجة، بالتدريب الإضافي/التعليم المستمر لجميع أعضاء مجلس الإدارة لضمان أن يكون المجلس في وضع جيد للوفاء بالتزاماته (المسؤولية الائتمانية) وتوقعاته (الولاء للمهمة).
  10. مراجعة جميع سياسات مجلس الإدارة والتوصية بالتغييرات إلى المجلس بالكامل.